يقدر بآلاف الدولارات.. سماء "أنتاركتيكا" تمطر "ذهبا"

LeanG أكتوبر 01, 2024 أكتوبر 01, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

 


يقدر بآلاف الدولارات.. سماء "أنتاركتيكا" تمطر "ذهبا"

في ظاهرة تبدو وكأنها أسطورة، تشهد القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا" تساقط ذرات دقيقة من الذهب في الهواء، وذلك على بُعد مئات الأميال من جبل إريبوس، وهو أحد أشهر وأبعد البراكين النشطة على كوكب الأرض. هذا البركان يقذف سحبًا من الغاز والبخار إلى جانب كتل من الصخور شبه المنصهرة، لكن ما أثار دهشة العلماء هو أن البركان يُطلق أيضًا بلورات دقيقة من الذهب.

تفاصيل الظاهرة

جبل إريبوس، الذي يبلغ ارتفاعه 12,448 قدمًا (3,794 مترًا)، يُعد أحد البراكين النشطة في "أنتاركتيكا"، وقد رصد العلماء انبعاثاته التي تحتوي على حوالي 80 جرامًا من الذهب يوميًا، وهو ما يقدر بحوالي 6000 دولار. وقد تم اكتشاف غبار الذهب على مسافات تصل إلى 621 ميلاً من البركان.

الحياة في "أنتاركتيكا"

تضم القارة القطبية الجنوبية 138 بركانًا، بينها تسعة براكين نشطة. وتعد "محطة ماكموردو"، المستوطنة الأكبر في القارة، قريبة من جبل إريبوس. ويراقب العلماء البركان باستمرار، حيث توجد بحيرة لافا تغلي منذ عام 1972، ويقومون بدراسات ميدانية للبحث عن أشكال الحياة القصوى في تلك المنطقة.

سماء تمطر ذهبًا

البركان يطلق بانتظام "قنابل بركانية" من الصخور شبه المنصهرة، ولكن انبعاثات الذهب هي الأكثر دهشة، حيث يتساقط غبار الذهب في الهواء ليصل إلى مئات الأميال من البركان، مما يجعله ظاهرة فريدة تثير فضول العلماء.

شارك المقال لتنفع به غيرك

LeanG

الكاتب LeanG

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5388615356194486435
https://diyelectron.blogspot.com/