أسباب عدم اكتمال دائرة المصلين حول الكعبة ووجود فراغ في المنتصف

الخبرات الخاصه يوليو 28, 2024 يوليو 28, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

 

بلا شك، يتمتع موسم الحج بجاذبية روحانية مميزة لجميع المسلمين حول العالم، فهو ركن من أركان الإسلام وتنجذب القلوب بطبيعتها لزيارة بيت الله الحرام. ربما تكون من الأشخاص الذين يتابعون موسم الحج بشغف، متابعاً البث المباشر لحجاج بيت الله الحرام وهم يؤدون المناسك، وداعياً الله أن تكون بينهم في العام المقبل، حيث تفيض مشاعرك بالشوق لأداء هذا الركن العظيم من أركان الإسلام.

إذا كنت من متابعي البث المباشر للحرم المكي، فقد لاحظت بالتأكيد العديد من الأمور التي تحدث في صحن الطواف وما حوله، وقد تتساءل عن سبب بعض هذه الأمور. من الأمور التي لاحظها الكثير منا أثناء متابعة البث المباشر من الحرم المكي هو وجود مساحة فارغة في زاوية معينة من الكعبة خلال الصلاة، وهذه المنطقة تكون خالية من المصلين. قد تتساءل لماذا تترك هذه المساحة فارغة ولا تُستخدم للصلاة. وقد جاءت الإجابات على هذا التساؤل بعدة طرق.

سبب عدم اكتمال الدائرة بالمصلين حول الكعبة: من الواضح وجود فراغ في منطقة أمام الكعبة عند أداء الصلاة، وبعد سؤال أهل الاختصاص، أوضح أحد مشايخ الأزهر الشريف السبب. قال أن الإمام يجب أن يكون أول شخص في الصفوف، ولا يجوز لأحد أن يتقدم عليه حتى لا تبطل صلاته، لذا إذا صلى الإمام خارج المطاف، لا يقف المصلون في المكان أمامه، ويظل هذا المكان خالياً حتى لا يتقدم أحد على الإمام. لكن إذا صلى الإمام داخل المطاف، تكتمل الدائرة ويصلي الناس حول الكعبة بالكامل.

في النهاية، يعد موسم الحج فرصة روحانية عظيمة يجب أن نغذي أرواحنا بها، ونتمنى في قلوبنا عند رؤية الكعبة المشرفة أن نكون من حجاج بيت الله الحرام في العام القادم، وأن يرزقنا الله زيارة بيته الحرام وزيارة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

شارك المقال لتنفع به غيرك

الخبرات الخاصه

الكاتب الخبرات الخاصه

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5388615356194486435
https://diyelectron.blogspot.com/